كشفت مجموعةInfobip الرائدة في مجال الاتصالات السحابية على المستوى العالمي عن نتائج دراسة دولية حول التطور الهائل في طريقة تفاعل المشجعين مع فريقهم المفضل. وسلط الاستطلاع، الذي عرف مشاركة 1500 مشجع حول العالم، الضوء على التوقعات المرتفعة للحصول على محتوى يحمل طابعا شخصيا أكثر، ويكون متوفرا بشكل دائم يُمكن الوصول اليه بسهولة.
وأكد أكثر من ثلثي، ما يعادل 66% من المشجعين الذين شملتهم الدراسة العالمية، أنهم منقطعون عن التواصل مع أنديتهم، ويعود هذا الشعور إلى طرق التواصل الحالية التي تُعتبر عامة جدًا وتفتقر إلى مبدأ القرب والتفاعل الحقيقي. ترتفع هذه النسبة بشكل ملحوظ لتصل إلى81% بين المشجعين الذين تقل أعمارهم عن 35 سنة، وهو ما يوضح أن هذا الجيل لديه متطلبات أعلى فيما يتعلق بالتفاعل الرقمي.
وبالإضافة إلى ذلك، كشف الاستطلاع أن ثمانية من كل عشرة مشجعين يرغبون في الحصول على محتوى أكثر بين مباريات كرة القدم، بما في ذلك حصص التدريب، وتقريبهم من الكواليس، والقصص الشخصية للاعبين، فضلا عن تبادلات مباشرة عبر الرسائل النصية للهاتف المحمول أو التطبيقات المخصصة.
وفي البلدان التي تعشق كرة القدم، مثل المغرب، يُصبح هذا التطور ملحوظا بشكل أكثر، حيث يرغب المشجعون أكثر من أي وقت مضى أن يكونوا جزءًا لا يتجزأ من حياة فريقهم المفضل، سواء داخل الملعب وخارجه على حد سواء. وكشفت نتائج الدراسة أن 77% من مشجعي كرة القدم يعتقدون أن الفرق يجب أن تمنح الأولوية للمشجعين المحليين، وتسهل وصولهم إلى المحتوى الحصري والحصول على التذاكر بأسعار معقولة.
ويفتح هذا التحول آفاقا جديدة للأندية والجامعات والعلامات التجارية الرياضية في المغرب، حيث تعزز المملكة مكانتها كفاعل رئيسي في الرياضة على المستوى الأفريقي، ويُصبح العالم الرقمي في بلد تشكل فيه كرة القدم رابطة اجتماعية وهوية قوية، رافعة حاسمة لتعزيز مبدأ القرب بين الأندية والمشجعين، مع تعزيز صورة الرياضة المغربية على الساحة الدولية.
وفي هذا الصدد، قالت إيمان رفقي، المديرة الإقليمية لـ Infobip: “يتوقع المشجعون علاقة أكثر تفاعلية وصدقا مع فرقهم على مدار السنة، واليوم، بفضل الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة مثل اللعب التفاعلي، يمكن للمنظمات الرياضية خلق تجارب شخصية في الوقت الفعلي لمشجعيها، وبالتالي تعزيز وفائهم وتحفيز مشاركتهم. بإمكانهم الآن تحويل تجربة المشجعين إلى حوار حقيقي، حيث ندعم في Infobip اللاعبين الرياضيين في هذا التحول نحو التزام يحمل لمسة شخصية وأكثر إنسانية وأكثر ارتباطًا على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع”.
تسمح Infobip للأندية والمنظمات الرياضية، بفضل منصتها متعددة القنوات، بالتواصل في الوقت الفعلي مع مشجعيها، وتوفير الوصول المبكر إلى التذاكر، إلى جانب محتوى حصري، مع فرصة إطلاق تجارب تفاعلية في المغرب عبر قنوات التواصل مثل واتساب، و ميسنجر و إنستاغرام، أو عبر رسالات نصية « SMS ». هذه الحلول تساهم في تعزيز الوفاء وتحقيق الدخل وتوسيع قاعدة الجماهير.
اليوم، تتعاون العديد من الفرق الكبرى، في مختلف أنحاء العالم، مع Infobip لإعادة التفكير في تجربة المشجعين، وعلى سبيل المثل، تدعم المنصة في الولايات المتحدة فريق Los Angeles Chargers في تنفيذ محادثات مخصصة عبر .Apple Messages for Business وفي أمريكا اللاتينية، تستفيد Claro Sports من تقنية خدمة التحكم عن بعد الخاصة بـ Infobip لتقديم النتائج والتجارب التفاعلية في الوقت الفعلي لمشجعيها، كما دخلت الشركة مؤخرا في شراكة مع فريق MoneyGram Haas F1، حيث قامت بدمج رفيق تفاعلي يعمل بالذكاء الاصطناعي لتقريب المشجعين من سائقيهم.
تم إجراء الدراسة شهر يوليوز من سنة 2025 بمشاركة 1500 من مشجعي كرة القدم وكرة القدم الأمريكية والبيسبول والكريكيت في الولايات المتحدة وأوروبا والهند. توضح بيانات كرة القدم – التي تغطي 650 مشجعًا مقيمين في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة – التوقعات الجديدة لجمهور عالمي يبحث عن محتوى حصري ومشاركة أكثر حضورا.
تفاصيل الدراسة تجدونها هنا: https://www.infobip.com/downloads/sports-fan-engagement-report